كاس العالملقاءات صحفية

ويلهامسون: الأولى.. فرصة الأخضر

الدولي السويدي يكشف سر غياب بلاده عن المحفل العالمي

حوار: أمل إسماعيل

أحد أبرز النجوم الأجانب الذين احترفوا مع فريق الهلال الأول لكرة القدم، خاض بقميصه أكثر من 80 مباراة، ويُعد أكثر اللاعبين الأجانب تسجيلًا في تاريخه، لم يقنع المراقبين في بداياته، راهن عليه الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي آنذاك حينما أعلن التعاقد معه بمبلغ كبير، حضر إلى منطقة وعادات جديدة عليه، ظهر بعد أن تأقلم مع الفريق بصورة أكثر من رائعة أجبرت الجميع على عدم الاستعجال في الحكم على اللاعب.
خاض مع منتخب بلاده 79 مُباراة وسجل 9 أهداف، السويدي كريستيان ويلهامسون، يتحدث لـ”الرياضية” حول أسباب غياب منتخب بلاده عن مونديال قطر 2022، وتوقعاته للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الذي يرى أنه وقع بين فكي الأرجنتين والمكسيك، متوقعًا فوزه على بولندا فقط.

01
من ترشح لنيل لقب كأس العالم 2022؟
هناك ثلاثة منتخبات دائمًا ما تكون مرشحة أولى للحصول على لقب كأس العالم، “البرازيل وألمانيا وفرنسا”، بينما أرى أن منتخب هولندا “الطواحين” خطير على هؤلاء، وربما يصنع الفارق في هذا المحفل العالمي.
02
كيف أضاع منتخب بلادك السويد فرصة التأهل لهذا المحفل العالمي؟
للأسف خسرنا أمام منتخب بولندا، وهناك تفاصيل صغيرة جعلت منتخب السويد لا يتأهل إلى مونديال 2022، لكن سنعود وسنقدم الأفضل.
03
ما توقعاتك للمنتخب السعودي في المونديال؟
في الحقيقة لا أعلم كيف سيكون وضع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، خاصة أنه سيكون في مجموعة قوية، وأغلب اللاعبين لا أعرفهم جيدًا، باختصار لا أستطيع التوقع بنتيجة “الصقور” ولا عن حظوظه بالتأهل، لكني أتمنى له أن يفعل ذلك بكل تأكيد.
04
كيف يمكن للأخضر أن يتجاوز مجموعته القوية؟
ما زلت أؤكد أن المجموعة جدًا صعبة، أول مباراة أمام الأرجنتين فرصة للأخضر السعودي لتقديم كل ما لديه، فدائمًا المباراة الأولى لها وضع خاص لدى جميع المنتخبات، وأيضًا آخر مباراة أمام المكسيك، هما من ستحددان مسيرة المنتخب السعودي في المونديال، إذًا الأخضر بين فكي هاتين المباراتين، بينما أتوقع أن يفوز على بولندا في الجولة الثانية.
05
كيف ترى الكرة السعودية اليوم مقارنة بالأعوام السابقة؟
الدوري السعودي يسير بطريقة صحيحة، اللاعبون أكثر احترافية، الأكاديميات تقدم لاعبين جيدين للأندية، بكل تأكيد أنتم قريبون من النهضة الكروية.
06
ما الذي تحتاجه كرة القدم السعودية للتطور والمنافسة العالمية؟
أي كرة قدم تحتاج إلى التطوير والاهتمام بالشباب والناشئين والأكاديميات والتركيز على صغار اللاعبين من خلال التأسيس الجيد وجلب لاعبين مميزين من أجل الاستفادة والاحتكاك، كل ذلك سيعود بالنفع وسيخلق جيلًا كرويًا قويًا ومنافسًا.
07
من اللاعب السعودي الذي تعتقد أنه الأفضل؟
سالم الدوسري وسلمان الفرج، لاعبان رائعان، لكن بالنسبة لي أرى أن سالم الدوسري هو الأفضل حاليًا.
08
ما رأيك في اختيارات الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي.. وهل هناك لاعب تعتقد أنه يستحق أن يكون مع مجموعة الـ26 في المونديال؟
لا أستطيع تقييم اختيارات مدربٍ مثل هيرفي رينارد، وهو مطّلع ومتابع للدوري السعودي واللاعبين بشكل جيد، وأعتقد أنه اختار الأفضل ومن يخدم طريقته وأسلوبه في اللعب.
09
هل زيادة عدد الأجانب في دوري روشن السعودي إلى 8 جيدة لصالح كرة القدم السعودية؟ ولماذا؟
وجود 8 محترفين في الدوري السعودي، أمر جيد وغير جيد في الوقت نفسه، الجيد أن الدوري سيسخن باللاعبين المحترفين الأجانب والمهارات والقوة المختلفة، في المقابل سيخسر اللاعب السعودي الموهوب فرصة المشاركة وستكون فرصته أقل.
10
ما أفضل هدف شاهدته في نهائيات كأس العالم؟
ليس أفضل هدف، لكنني أعتقد أنه أشهر هدف ولا يزال عالقًا في ذهني وذهن كل عشاق كرة القدم، هدف الأرجنتيني دييجو مارادونا في نهائيات كأس العالم 1986، الهدف الذي سجله باليد ضد منتخب إنجلترا.
11
برأيك من سيخطف نجومية المونديال من اللاعبين؟
لا أعلم هذا سؤال مخادع جدًا، أنا من محبي النجم البرازيلي نيمار، وأتمنى له أن يقدم شيئًا رائعًا وأفضل في هذه النسخة.
12
إذا كنت صانع قرار في “FIFA”.. ما القرار أو القانون الذي ستطبقه لتطوير كرة القدم على مستوى العالم؟
أظن لو كان في يدي قرار في “FIFA” لن أفكر بالمنتخبات واللاعبين الكبار، سأفكر بتطوير اللاعبين الصغار في كل العالم، وآخذ بيدهم من أجل تطويرهم، لأنهم سيقدمون كرة عالمية جميلة، وأتمنى التركيز أكثر على النشء والشباب وإظهارهم بصورة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى