لقاءات صحفية

المدافع يكشف تفاصيل الذهب القاري.. ويرى الشهري مدربا مميزا

المدافع يكشف تفاصيل الذهب القاري.. ويرى الشهري مدربا مميزا اليامي: رؤيا منحتنا اللقب

اليامي: رؤيا منحتنا اللقب

حوار: بندر العتيبي

يفضِّل اللعب في المقدمة، لذا بدأ مشواره الكروي بالفئات السنية في نادي القادسية باللعب في مركز الهجوم، ومركز الجناح الأيمن، لكن بعد أعوام، اكتشف مدربوه أن قوته الفنية تكمن في اللعب ظهيراً أيمنَ.
ونظير مستوياته الرائعة، تسابقت إدارات الأندية للظفر بخدماته، واستطاع الهلال التعاقد معه في 10 ديسمبر 2020 لمدة أربعة أعوام.. حمد اليامي، الظهير الأيمن للمنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدَّث بالتفصيل عن تحقيقهم كأس آسيا تحت 23 عامًا.


01
بدايةً، كيف حقق المنتخب السعودي الأولمبي هذا الإنجاز الآسيوي غير المسبوق؟
استحقَّ منتخبنا البطولة بتكاتف الجميع، حيث تعاهدنا على أن نكون يدًا واحدة. طموحنا كان كبيرًا بأن نحقق اللقب قبل أن تبدأ البطولة، ونحمد الله على وصولنا إلى غايتنا، وتسجيلنا أرقامًا قياسية.
02
على الرغم من قصر مدة المعسكر الذي أجراه المنتخب قبل البطولة، إلا أنه حققها بأرقام قياسية، ما السر؟
أشكر اللاعبين والجهاز الفني والإداري والطبي على مضاعفتهم الجهود لنيل اللقب. خلال فترة وجيزة تغلبنا على كل الظروف التي واجهتنا، وطبَّق جميع اللاعبين ما طلبه منهم مدربنا سعد الشهري حرفيًّا، وهذا سر تتويجنا بالبطولة الأغلى.
03
تبتعد عن المشاركات الرسمية مع فريقك، ومع ذلك قدمت مستوى فنيًّا كبيرًا، ما السبب؟
الحمد لله، ظهرت بمستوى فني مميز، وأشكر مدربنا سعد الشهري الذي منحني الفرصة الكافية، ووجَّهني لأمور فنية خاصة، كما أشكر زملائي اللاعبين الذين ساعدوني لأقدم أفضل ما لدي. ما زلت في بداية مشواري، وأطمح للأفضل.
04
شارك ثمانية لاعبين في خط الدفاع، واستطاع المنتخب السعودي أن يحصد لقب “أفضل خط دفاع”، كيف تصف الإنجاز؟
المنتخب السعودي يخوض كل مباراة بوصفه منظومةً واحدة، ومدربنا القدير سعد الشهري رسم التكتيك المناسب، الذي تشرَّبه جميع اللاعبين، وعلى الرغم من افتقادنا عددًا من اللاعبين منذ المباراة الافتتاحية وحتى النهائية، إلا أن المنتخب لم يتأثر بذلك لإجادة اللاعبين تطبيق أسلوب المدرب. من الحارس حتى المهاجم كان شعارنا هو الذود عن مرمانا، وعدم ولوج أي هدف في شباكنا، وتسجيل الأهداف في شباك الخصوم، وقد نجحنا في المهمة وبأرقام قياسية يصعب تكرارها.
05
ما أصعب مباراة لكم في البطولة؟
أصعب مباراة كانت أمام اليابان في ثاني مواجهات المجموعة الرابعة، وانتهت بالتعادل السلبي، ثم مباراة المنتخب الأوزبكي في النهائي.
06
ما أسهل خصم واجهه المنتخب السعودي في البطولة؟
لا يوجد منتخب سهل في البطولة الآسيوية، فأي منتخب وصل إلى النهائيات لم يكن صيدًا سهلًا للمنافسين.
07
هل كنت تتوقَّع التتويج بالبطولة قبل انطلاقها؟
نعم، لثقتي الكبيرة في إمكانات جميع اللاعبين. بعد مباراتنا أمام الإمارات شاهدت رؤيا بأننا حققنا كأس آسيا تحت 23 عامًا بالفوز في النهائي بركلات الترجيح، والحمد لله الذي أكرمنا بأفضل من ذلك بحسمنا البطولة بهدفين وشباك نظيفة.
08
كيف تصف سعد الشهري، مدرب الأخضر؟
سعد الشهري يهتمُّ بأدق التفاصيل الفنية والنفسية لكل لاعب، وشهادتي فيه مجروحة. إنجازاته مع كل فريق ومنتخب يشرف عليه أكبر دليل على عمله الفني المميز.
09
كلمة أخيرة توجِّهها عبر “الرياضية”؟
أشكر كل مَن دعم المنتخبات السعودية، بقيادة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، وياسر المسحل، رئيس مجلس اتحاد كرة القدم، وجميع أعضاء المجلس،
وأتمنى استمرار الإنجازات والبطولات للمنتخبات السعودية، في مقدمتها الظهور المشرِّف بحول الله وقوته بكأس العالم المقبلة في قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى