أخبار الرياضة السعودية

أسقط الأوزبكي بثنائية الغامدي والبريكان في النهائي
خطف الكأس.. الأخضر.. الثالثة ثابتة

أسقط الأوزبكي بثنائية الغامدي والبريكان في النهائي خطف الكأس.. الأخضر.. الثالثة ثابتة

تغطية: مازن العسرج

حقق المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم لقب بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا بفوزه على نظيره الأوزبكي بهدفين دون مقابل في اللقاء الذي جرى بينهما، أمس، على ملعب “ميلي” الوطني في طشقند، العاصمة الأوزبكية، للمرة الأولى في تاريخه.


ومنذ انطلاق البطولة عام 2014 في مسقط، عاصمة سلطنة عُمان، خاض الأخضر السعودي نهائيين، كان الأول في مسقط أمام المنتخب العراقي، وخسر المباراة بهدف دون مقابل، والثاني في نسخة العام الماضي في بانكوك، العاصمة التايلاندية، وخسر أمام كوريا الجنوبية بهدف أيضًا. وتوّج ثمانية لاعبين باللقب القاري للمرة الثانية في تاريخهم بقميص المنتخب السعودي عندما شاركوا مع المنتخب الأولمبي، أمس، بالحصول على كأس آسيا تحت 23 عامًا. وفاز سعود عبد الحميد، وخليفة الدوسري، وحسان تمبكتي، وحامد الغامدي، وفراس البريكان، وتركي العمار، وإبراهيم محنشي، وعبد الرحمن الشمري، مع المنتخب السعودي الشاب بلقب كأس آسيا للشباب عام 2018، تحت قيادة السعودي خالد العطوي، بعد فوزهم على كوريا الجنوبية 2ـ1 في نهائي البطولة، التي جرت في جاكرتا، العاصمة الإندونيسية.

أهداف الثاني.. 76.9 %
سجَّل المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم تفوقًا لافتًا في إحرازه للأهداف خلال منافسات نهائيات كأس آسيا تحت 23 عامًا، التي اختتمت في أوزبكستان، أمس. وتمكَّن تسعة لاعبين من تسجيل 13 هدفًا في ست مباريات.
وبلغت الأهداف، التي سجلها الأخضر في الشوط الثاني، عشرة، بنسبة 76.9 في المئة، وفي الأول ثلاثة، بنسبة 23.1 في المئة.

المسحل: جهد جماعي
أرجع ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، الانتصار الذي حققه المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم إلى العمل الجماعي والمتكامل لمنظومة الأخضر.
وقال عبر حسابه في “تويتر” أمس: “أبارك لأخي سعد الشهري، مدرب المنتخب، ولزملائه في الجهاز الفني والجهازين الإداري والطبي، ولصقورنا لاعبي الأخضر على ما قدموه من عمل وجهد توج بذهب آسيا، والتهنئة موصولة للشعب السعودي شريك نجاحاتنا”.
وأضاف “صقورنا دائمًا في القمة، بفضل الله، ثم بفضل الاهتمام الكبير، والدعم السخي من قِبل قيادتنا الحكيمة، حفظها الله”.

تغيير وحيد
أجرى السعودي سعد الشهري، مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، تغييرًا واحدًا في التشكيلة، التي خاضت نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا، أمس، عن تلك التي خاضت مباراة نصف النهائي أمام أستراليا. ودفع الشهري بحسين العيسى أساسيًّا منذ البداية، بدلًا من هيثم عسيري، الذي غاب بسبب الإصابة، بعدما شارك في مباريات البطولة كافة.

مليون ريال مكافأة كل لاعب
وجَّه الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، بتقديم مكافأة مالية قدرها مليون ريال لكل لاعب في المنتخب السعودي الأولمبي، إضافة إلى المدرب سعد الشهري، بعد تحقيق كأس آسيا تحت 23 عامًا عقب الفوز على منتخب أوزبكستان، البلد المضيف، بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية التي جرت أمس، على ملعب “ميلي” الوطني في طشقند، العاصمة الأوزبكية. ونجح الأخضر في الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 2014. من جهة أخرى، تصل بعثة المنتخب السعودي إلى الرياض عند الـ 04:00 من صباح اليوم بطائرة خاصة، وينتظر أن تحظى باستقبال رسمي.

السعودي الأقوى هجوما
حقق المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم العديد من الأرقام المميزة بعد تتويجه، أمس، بلقب بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا عقب فوزه على نظيره الأوزبكي 2ـ0. وسجل الأخضر الأولمبي رقمًا قياسيًّا بحفاظه على شباكه نظيفة طوال البطولة، إضافة إلى كونه المنتخب الأقوى هجومًا في هذه النسخة. وسجل الأخضر 13 هدفًا في ست مباريات، متقدمًا على الأوزبكي، الذي سجل 12 هدفًا، وحصل لاعبه أيمن يحيى على لقب هداف البطولة بالتساوي مع الياباني يويتو سوزوكي، والأوزبكي جالوليدينوف، والتايلاندي مويانتا، والكوري تشو يونج ووك، وسجل كل منهم ثلاثة أهداف.

الكثيري: إلغاء الجزائية صحيح
أوضح سعد الكثيري، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضة”، أن الحكم القطري سلمان فلاحي، الذي قاد مباراة السعودية وأوزبكستان، وفّق في إدارتها، ولم تسجل عليه أي حالات جدلية، مشيرًا إلى أن إلغاءه ركلة جزاء للمنتخب السعودي بعد الرجوع لتقنية “VAR” كان صحيحًا.
وقال لـ “الرياضية” الكثيري: “إلغاء هدف لأوزبكستان في الدقيقة 70 كان صحيحًا، لوجود حالة تسلل، وجميع الإنذارات التي أبرزها، كانت صحيحة، وكذلك الأهداف المسجلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى